قرض سعودي مُيسر للأردن بقيمة 22 مليون دولار

عربي و دولي

314 مشاهدات 0

العاصمة الاردنية - عمان

أبرمت حكومتا الأردن والسعودية أمس اتفاقاً يقضي بتقديم قرضٍ ميسر من الرياض لعمان بقيمة 22 مليون دولار، سيتم تخصيصها بالكامل لتوسعة المستشفى الحكومي الرئيس في العاصمة الأردنية (مستشفى البشير).  ووقع الاتفاقية نيابة عن الأردن وزير التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي, فيما وقعها عن الصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف بن إبراهيم البسام نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب. 


وبينت العلي بأن قيمة القرض سيتم تخصيصها لمواجهة الفجوة التمويلية المتأتية من مشروع توسعة مستشفى البشير الحكومي في عمان بمرحلتيه الثانية والثالثة, حيث يساهم الصندوق السعودي للتنمية في تمويله من خلال قرض ميسر بقيمة (26.8) مليون دولار تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة به أواخر عام 2004، مشيرة إلى أهمية هذا القرض في الإسهام في مشروع التوسعة بهدف مواكبة الزيادة الملحوظة في الطلب على خدمات الرعاية الصحية الشاملة, إلى جانب تطوير وتحديث المستشفى الذي يوفر الخدمات الصحية للمواطنين في العاصمة عمان. 


وقد أشادت العلي بالعلاقات المميزة التي تربط الأردن مع المملكة العربية السعودية, كما أعربت عن شكر الحكومة على المساعدات التي يقدمها الصندوق السعودي للتنمية للأردن, وأبرزت الدور الذي يضطلع به الصندوق على صعيد دعم الجهود التنموية التي يقوم بها الأردن, من خلال تمويل العديد من المشاريع والبرامج ذات الأولوية في التنمية خاصة في قطاع الصحة. 


يشار الى أن الصندوق السعودي للتنمية كان قد قدم للأردن خلال الفترة (1975-2007) مجموعة من القروض الميسرة التي وصلت قيمتها حوالي (990.63) مليون ريال سعودي (ما يعادل 265.6 مليون دولار), ساهمت في دعم تنفيذ المشاريع الاجتماعية والإنتاجية ومشاريع البنى التحتية, حيث مول الصندوق أيضا في عام ,2006 مشروع إنشاء مستشفى الزرقاء الحكومي من خلال تقديم قرض ميسر بقيمة (30) مليون دولار

عمان – الآن – محمد عايش

تعليقات

اكتب تعليقك